أحدث الأخبارشؤون آسيوية

ما هي اتجاهات العمليات العسكرية الروسية في اوكرانيا؟

العصر-كان واضحاً لدى المراقبين ان نمط العمليات العسكرية الروسية بدأ بإلإتجاه نحو اعتماد الدفاع وإعادة التموضع بما يتناسب مع حجم القدرات ومساحات مسرح العمليات، وهو بتقديري تدبير مؤقت بانتظار اكتمال جهوزية قوات التعبئة الجزئية وبدء تموضعها على خطوط القتال.

وللتذكير، وبمرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين تمّ استدعاء 300 الف مقاتل سيتولى حوالي 200 الف منهم مهام قتالية على خط الحد الأمامي للجبهات وخط الدفاع الثاني، بينما ستوكل مهام إدارية ولوجستية لـ 100 الف آخرين حيث لا تقل أهمية مهام عسكريي الإدارة والإمداد عن مهام وحدات الحد الأمامي وهي ثغرة عانت منها وحدات الجيش الروسي على خط جبهة يقارب الف كلم يحتاج في الحد الأدنى لــ 500 الف جندي.



مع اكتمال زج عناصر التعبئة الجزئية سيشارك في القتال حوالي 400 الف جندي روسي يتوزعون في مهامهم بين وحدات قتال على الحد الأمامي ووحدات دعم ( مدفعية – صواريخ – مدرعات – إشارة – تموين – الخ )، ووحدات حراسة على المنشآت والبنى التحتية الى جانب وحدات الأمن المختلفة في المناطق الأربعة التي انضمّت لروسيا وهي لوغانسك ودونيتسك وزاباروجيا وخيرسون.

بعد انسحاب الوحدات الروسية من ايزيوم وبالاكليا وليمان وكراسني ليمان وتنفيذ عملية السحب الأخيرة من الضفة الغربية لنهر الدنيبر، يبدو واضحاً ان الجيش الأوكراني يزيد من عملياته الهجومية رغم كلفتها العالية عليه في العديد البشري والمعدات، والسبب بتقديري هو رغبة القيادة الأوكرانية بتحقيق انتصارات ذات طابع استراتيجي، وليس عملياتي وتكتيكي فقط تُجبر القيادة الروسية على وقف العملية العسكرية والذهاب الى التفاوض.

وفي حين انّ ما أنجزته القوات الأوكرانية حتى اللحظة لا يمكن اعتباره انتصارات استراتيجية يمكنها إحداث تحولات كبرى في الميدان، الاّ انّ القيادة الأوكرانية تخطط لشن هجومين كبيرين هما بمثابة مغامرة ستكون لها تداعيات سلبية على مجمل جهوزية الجيش الأوكراني في حال فشل الهجومين.ما هي اتجاهات العمليات العسكرية الروسية في اوكرانيا؟
عمر معربوني | باحث في الشؤون السياسية والعسكرية

كان واضحاً لدى المراقبين ان نمط العمليات العسكرية الروسية بدأ بإلإتجاه نحو اعتماد الدفاع وإعادة التموضع بما يتناسب مع حجم القدرات ومساحات مسرح العمليات، وهو بتقديري تدبير مؤقت بانتظار اكتمال جهوزية قوات التعبئة الجزئية وبدء تموضعها على خطوط القتال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى