أحدث الأخبارالاقتصاد

ملخص القلم عن مستجدات_سوق_الطاقة العالمي

الهاشمي

*ملف أزمة الطاقة الأوروبية والعالمية |*

العصر- نشرة “إنرجي إنتيلجينس” المتخصصة في الطاقة تقول إن دور روسيا في إمدادات النفط العالمي سيتراجع لصالح منظمة “أوبك” التي ستتعاظم حصتها من الإنتاج العالمي، حيث قد ينخفض الإنتاج الروسي من 12 مليون برميل يومياً في 2019 إلى ما بين 7 و9 ملايين برميل يومياً في 2035، بسبب تقليص المشاريع الجديدة.

🛢 موقع “أويل برايس” الأمريكي يقول إن موسكو زادت إنتاجها النفطي في 2022 رغم تعرضها لعقوبات صارمة، وخروج عدد كبير من شركات خدمات حقول النفط من البلاد، فضلاً عن رفض الدول الغربية شراء نفطها الخام.

🛢 تكاليف الكهرباء والغاز والتدفئة في كوريا_الجنوبية تشهد ارتفاعاً بأكثر من 30% في يناير الماضي مقارنة بالفترة نفسها من 2022، لتسجل بذلك أعلى مستويات للزيادة منذ سنة 1988، وفقاً لهيئة الإحصاء الكورية.



*إمدادات الطاقة |*

🛢 روسيا تصدر نحو 346 ألف طن من وقود الديزل منخفض الكبريت من ميناء بريمورسك المطل على بحر البلطيق إلى المغرب و تركيا و تونس بين 1 و5 فبراير الجاري، دون توجيه شحنات ديزل جديدة إلى أوروبا منذ بداية الشهر، وفقاً لبيانات رفينيتيف.

🛢 شركة الطاقة الروسية “نوفاتيك” تقول إنها تجري مناقشات مع #الهند لتوريد الغاز الطبيعي المسال علم أن يتم سداد ثمن الإمدادات بالعملات الوطنية – نوفوستي.

*أسعار النفط والطاقة |*

🛢 السعودية ترفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف في مارس للمشترين من آسيا، بمقدار 20 سنتاً بخلاف توقعات سابقة بأن يتم خفضه بـ30 سنتاً، وهي أول زيادة منذ ستة أشهر، وسط توقعات بانتعاش الطلب على النفط خاصة من الصين – رويترز.

*مستجدات “أوبك+” |*

🛢 أمين عام منظمة “أوبك” هيثم الغيص، يكرر الدفاع عن القرار الجماعي بخفض الإنتاج في أكتوبر قائلاً إنه كان خطوة صحيحة، مضيفاً أن تحالف “أوبك+” الذي يضم روسيا لعب تاريخياً دوراً بنّاء في تلبية الطلب الإضافي والحفاظ على توازنات السوق – رويترز.



*مستجدات أخرى |*

🛢 شركة شيفرون الأمريكية للطاقة -التي تخطط لإنفاق 17 مليار دولار هذا العام على مشاريع الطاقة- تبدأ محادثات مع الجزائر للسماح لشركة النفط الأمريكية بالقيام بأعمال تنقيب عن الطاقة في الأراضي الجزائرية – رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى