أحدث الأخبارالعراقشؤون آسيويةشؤون افريقيةشؤون امريكيةشؤون اوروبييةشؤون حربيةفلسطينلبنان

نيويورك تايمز: على إسرائيل ان تتعلم من دروس أمريكا في العراق

العصر-أكد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، ان على الكيان الإسرائيلي، الذي يستعد لعملية عسكرية واسعة النطاق في غزة بحسب ما اسماها، ان يتعلم من المآسي التي واجهتها الولايات المتحدة نتيجة الغزو الكارثي للعراق عام 2003.

وذكر التقرير إن ” ما نشهده الآن في إسرائيل وغزة يثير نفس القلق البالغ الذي شعر به الكثيرون منا قبل 20 عاماً فالحديث فيه الكثير عن الخطط العسكرية والدمار الذي ستخلفه الحرب، وعدم الحديث بشكل كافٍ عما يجب أن يأتي بعد ذلك، ولم يكتب علناً من قبل عن الدروس التي كان ينبغي على الولايات المتحدة أن تتعلمها مما حدث لخطط ما بعد الحرب وعن الأوضاع الصعبة التي واجهتها القوات الامريكية في العراق بعد الغزو”.

وأضاف ان ” على الكيان الإسرائيلي ان يعي جيدا انه لا ينبغي عليه ان يعول على العمل العسكري والقوة الغاشمة لأنها ستخلق المزيد والمزيد من المقاومين للاحتلال وستزيد قوة فصائل المقاومة الفلسطينية بدلا عن ان تضعفها فالتدمير سهل لكن البناء هو الأصعب”.

وبين ان ” تسمية الحروب الأبدية التي ارتبطت بقوة بحروب أميركا في العراق وأفغانستان تفشل في الاعتراف بأن التخطيط السيئ والموارد الضئيلة سوف يفشلان دائماً في تأمين السلام بعد الحرب، وعلى اسرائيل ان تدرك ان ما تقوم به لن يكون سوى حماقة ستدفع ثمنها ولو بعد حين بقوة أكثر قوة وأكثر تطورا فالحروب لا تلد سوى حروب أخرى “.

وأشار التقرير انه ” كان يجب على الولايات المتحدة ان تتذكر مقولة العراقيين الشهيرة قبل الغزو بان العراق ليس أفغانستان، ولذا على إسرائيل ان تدرك ان غزة ليست العراق ولا أفغانستان وان التاريخ سيكرر نفسه هنا ولكن بصورة اكثر سوءا وخسائرا ستدفعها إسرائيل ثمنا باهضا لمثل هذا الإصرار العنيد لاقتحام غزة المحاصرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى