أحدث الأخبارالعراقايرانشؤون آسيويةشؤون امريكيةشؤون اوروبيية

5 تشرين الأول 1978 خروج السيد روح الله الخميني من العراق ومنحه اللجوء في فرنسا بعد ثلاثة أيام قضاها على الحدود العراقية الكويتية.

محمد البدر

5 تشرين الأول 1978 خروج السيد روح الله الخميني من العراق ومنحه اللجوء في فرنسا بعد ثلاثة أيام قضاها على الحدود العراقية الكويتية.

العصر-بقي السيد الخُميني في فرنسا للفترة من يوم 6 تشرين الأول 1978 حتى 1 شباط 1979 تاريخ عودته إلى طهران منتصراً بعد مغادرة الشاه محمد رضا بهلوي.

الكونت “دي مارنشيز” مدير المخابرات الفرنسية للفترة 1969-1981 في كتاب سيرته الذاتية ومذكراته المسمى “الحرب العالمية الرابعة” يقول انه عمل على عرقلة تحركات السيد الخميني وكان ضد استقباله في فرنسا، ويذكر انه حذر الشاه كثيراً وحاول مساعدته وحثه على الطلب من فرنسا إبعاد السيد الخميني من اراضيها لكن الشاه عمل على ابقاءه في فرنسا خشية من انتقاله إلى سوريا أو ليبيا.

ثم يؤكد إن المخابرات الفرنسية كانت مؤكد عندها ضعف الشاه وكراهية الناس له وقد عملت على مساعدته وتقوية موقفه بينما الجانب الأمريكي لم يكن يعرف حقيقة ما يجري في إيران وبعد معرفتهم بدأوا العمل على إزاحة الشاه وإستبداله بشخص آخر قريب منهم ولم يصدق الشاه ذلك عندما اخبرته واستهزء بالأمر.
كل هذا واكثر يذكره مارنشيز في الجزء التاسع من كتابه الحرب العالمية الرابعة.

الصورة للسيد الخميني في بيته/النجف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى